الجلسة الإستشارية لإعضاء اللجنه التأسيسة للدستور

والكتاب والإعلاميين والفنانين

undefined

 

طالب الدكتور/ نصر السيد الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة من اعضاء اللجنة التأسيسية للدستور المشاركين في اللقاء بنقل نبض المجلس لوضع قضايا الطفولة والأمومة ضمن أولويات عمل اللجنه، موضحاً ان المجلس معني برسم السياسات الخاصة بقضايا الطفولة منذ فترة ماقبل الولاده وحتي 18 سنه، ومنها العمل علي خفض وفيات الأمهات والأطفال كمثل يحتذي به حيث تم تطبيق هذه التجربة في أكثر من 10 دول افريقية بناء علي طلباتهم.

وأشار محمد أنور السادات النائب بمجلس الشعب سابقاً ورئيس حزب الإصلاح والتنمية إلي ضرورة الإهتمام بقضايا الطفولة والأمومة والتأكيد علي أن يتضمن الدستور المصري المواد المقترحة من قبل المجلس وأخذها في الإعتبار لما لها من أهمية بالغة لضمان حقوق الطفل في دستور جديد سينقل مصر نقلة حضارية .

ومن جانبه اضاف الفنان خالد ابو النجا سفير النوايا الحسنة باليونسيف أن الطفل قادرعلي التعبير عن نفسه وحمايتها إذا كفل له المجتمع كافة حقوقه وخاصة حقه في المشاركة ، مشيراً الي أن وثيقة حقوق الطفل تقوم علي خمسة مبادئ أساسية يمكن التركيز عليها وهي حق الطفل في الرعاية الصحية والتعليم الجيد والحماية من العنف وعدم التمييزعلي أساس ديني أو عرقي أو جنسي او جغرافي ، بالاضافة إلي حق الطفل الأصيل في المشاركة والتعبير عن نفسه موكداً علي ضرورة وضع إطار يضمن توعية الطفل بكافة حقوقه .

وأثنت دكتورة / أماني أبو الفضل عضو اللجنه الفرعية للحقوق والواجبات في اللجنه التأسيسية للدستور علي المواد التي اقترحها المجلس لتضمينه في الدستور موكدة أنه من الضروري ان تكون كل الحقوق دستوريه وليست قانونية فقط ، معربةً عن املها في ان يتم الفصل بين قضايا الأم والطفل ، مشيرة الي أهمية إضافة الأطفال وذوي الإعاقة كبند منفصل وعد التمييز بينهم وبين غيرهم .

ناقشت الجلسة النصوص المقترحة من المجلس القومي للطفولة والأمومة لإدراجها في الدستور الجديد، تم إضافة بعض التعديلات عليها من قبل الحاضرين، ومرفق ما تم الاتفاق عليه وتسليمه إلى الدكتورة أماني أبو الفضل عضو اللجنة الفرعية للحقوق والواجبات في اللجنة التأسيسية للدستور. (مرفق في الملف)

المصدر: المجلس القومي للطفولة والأمومة المصري

التحميلات المرفقة

ساحة النقاش

المقالات الأحدث

أحدث الروابط

جارى التحميل